Press Release

المفوضية توقع اتفاقية مع جمعية الشيخ عبد الله النوري لدعم اللاجئين السوريين في الأردن

19 April 2022

وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وجمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية الكويتية اتفاقية بقيمة 400 ألف دولار أمريكي لدعم اللاجئين السوريين في الأردن.

وقع الاتفاقية كل من ممثلة المفوضية لدى دولة الكويت نسرين ربيعان، في مقر جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية الواقع في منطقة القادسية وتم الإبرام على الاتفاقية من قبل السيد/ جمال النوري رئيس مجلس إدارة جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية

تهدف الاتفاقية إلى تقديم المساعدات النقدية لأكثر من 2,000 أسرة لاجئة (بواقع 347 أسرة شهرياً لمدة ستة أشهر) والتي ستعينهم على التزود باحتياجاتهم الأساسية كالغذاء والإيجار والرعاية الصحية والتعليم. هذه الاتفاقية هي نتاج حملة "دثروني" التي أطلقتها المفوضية في الكويت بالشراكة مع جمعية النوري في نوفمبر 2021 واستمرت حتى مارس 2022.

وأعربت ممثلة المفوضية لدى دولة الكويت، نسرين ربيعان، خلال حفل التوقيع عن امتنانها للقائمين على جمعية الشيخ عبد الله النوري الكويتية، وعلى دعمهم المستمر لأنشطة المفوضية الإنسانية، وقالت: "نفتخر بشراكتنا مع جميعة الشيخ عبدالله النوري العريقة، وهي ثاني اتفاقية تبرمها المفوضية مع الجمعية، والتي سوف تسهم في دعم جهودنا للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين. فمع مرور أكثر من 11 عاماً على اندلاع الأزمة السورية، وفي ظل الآثار الكارثية للجائحة وارتفاع مستويات الفقر، فقد أصبح كل يومٍ بمثابة حالة طوارئ بالنسبة للاجئين، ونحن نعول على شركاء المفوضية من جمعيات وشركات وأفراد لسد العجز ودعم الجهود الرامية لمساعدة اللاجئين السوريين، الذين وصل عددهم لأكثر من 6.6 مليون لاجئ حول العالم." وأضافت: "هذه الاتفاقية تدل على الثقافة الإنسانية العالية لدى الشعب الكويتي، ونتطلع إلى توسيع نطاق التعاون مع الجمعيات الخيرية الكويتية لمساعدة اللاجئين والنازحين حول العالم."

من جهته قال رئيس مجلس إدارة جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية المهندس جمال عبدالخالق النوري إن هذه هي الشراكة الثانية بين الجمعية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي من المقرر أن يستفيد منها 2082 أسرة سورية لاجئة في الأردن لمدة ستة أشهر.

وأوضح النوري أن اتفاقية التعاون التي تمت بين الجمعية والمفوضية خلال العام الماضي استفاد من نتائجها 2053 عائلة من اللاجئين السوريين بالأردن

مؤكداً حرص جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيري على استمرار الشراكة الاستراتيجية مع  المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أجل عمل إنساني أفضل ومزيد من النجاحات الميدانية في مساندة النازحين واللاجئين حول العالم.

 بدوره، صرح رئيس قسم شراكات القطاع الخاص لدى المفوضية في الكويت، نادر النقيب: "تعزز المساعدات النقدية من قدرة اللاجئين على تلبية احتياجاتهم بكرامة، كما تمنحهم حرية الاختيار من خلال تحديد أولويات الإنفاق لديهم." وأضاف: "تعول المفوضية على الدعم المقدم من شركاء القطاع الخاص والجمعيات الخيرية في الكويت في سبيل الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة لدى اللاجئين، ونحن نثمن شراكتنا مع جمعية الشيخ عبد الله النوري التي تساهم في إحداث فارق في حياة الكثيرين منهم."

" تعد حملة «دفء الشتاء» لعام 2021 - 2022، والتي تهدف الى تقديم المساعدات العاجلة للاجئين في مختلف الدول وخاصة في الداخل السوري وعلى الحدود التركية السورية وفي الأردن ولبنان، وأيضا في الجمهورية القرغيزية، التي تطلقها المفوضية كل عام من الأدوات الأساسية لدعم اللاجئين الذين يواجهون ظروف الطقس الصعبة في ظل شح مقومات الحياة، والحاجة الماسة للمساعدات اللازمة من خيام وبطانيات والتدفئة وأيضا الغذاء والمأوى والعلاج ".

 

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:

 

خالد كبارة

المسؤول الإعلامي لمفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي

+971 50 641 0868

kabbara@unhcr.org

 

لولوة التركيت

مسؤولة العلاقات الخارجية

مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دولة الكويت

tarkeet@unhcr.org

 

 

Nisreen Rubaian

Nisreen Rubaian

UNHCR
Representative to the State of Kuwait
Ms. Nisreen Rubaian was appointed as the Representative of UNHCR to the State of Kuwait in September 2021 by the High Commissioner.

Ms. Rubaian served with UNHCR for over 20 years. Prior to her current appointment, Ms. Rubaian was UNHCR’s Representative to Romania. She also served in a number of different posts and positions in Jordan, Nauru, Pakistan, Sierra Leone, UAE, and Libya.

Ms. Nisreen holds a Bachelor’s Degree in Law and English Studies from Jordan University - Jordan. She attained her Masters in Human Rights, International Law from University of Bristol – United Kingdom.


UN entities involved in this initiative

UNHCR
United Nations High Commissioner for Refugees

Goals we are supporting through this initiative